fbpx
متي يكون تساقط الشعر خطير

متي يكون تساقط الشعر خطير

متي يكون تساقط الشعر خطير؟

يعد أحد أهم الأسئلة الأكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة،متي يكون تساقط الشعر خطير؟ وخلال هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال كما سنتعرف ايضا على اهم الحلول التي يمكن أن تستخدمها للحفاظ علي شعر صحي.

تساقط الشعر الطبيعي.

من الأمور الطبيعية التي تحدث كل يوم دون ان يشعر الانسان هو ان يفقد من 50 الى 100 شعرة يوميا لإتمام عملية نمو الشعر وهذا الأمر غير مقلق. في هذه الحالة يكون تساقط الشعر أمر طبيعي ولا داعي للقلق 

متي يكون تساقط الشعر خطير؟

يكون تساقط الشعر من الأمور الخطيرة اذا كنت احد هذه الحالات:

الصلع الوراثي.

الصلع الوراثي هو احد مصطلحات الصلع عند الذكري أو الأنثوي . ويعد من الأسباب الشائع جدًا لتساقط الشعر هي مراحل العمر المختلفة. الا ان الصلع الوراثي من الأشياء الغير ثابتة فيمكن أن يكون الأب قد فقد شعرة نتيجة للصلع الوراثي الا انا الأبناء لا يصابوا بهذا النوع من الصلع

من المحتمل أن تحدث الصلع الوراثي مع تقدم الشخص في العمر ولكن من الممكن أن يبدأ في أي وقت بعد البلوغ . العديد من النساء اللواتي يعانين من الصلع الوراثي يصبن به بعد انقطاع فترة الطمث . هذا يعني أن الهرمونات قد يكون لها علاقة بها بهذا النوع من الصلع عند النساء. 

الحمل.

من المرجح أن يعاني بعض النساء من تساقط الشعر المفرط بعد وقت قصير من الولادة. ويرجع هذا الي  انخفاض مستويات هرمون الاستروجين . ويحدث هذا النوع من تساقط الشعر في فترة مؤقتة وعادة ما يتم حلها في غضون عام أو قبل ذلك.

للمساعدة على عودة الشعر إلى حالته الطبيعية ، جربي استخدام منتجات مارولينا للعناية بالشعر:

حبوب منع الحمل.

من الممكن ان يعاني بعض النساء من تساقط الشعر أثناء استخدام حبوب منع الحمل. قد يعاني بعض النساء من تساقط الشعر بعد عدة أسابيع أو أشهر من توقفهم عن تناولهم. إذا كنت  تتناولين حبوب منع الحمل ، فيمكنهم اختيار نوع يحتوي على مؤشر أندروجين منخفض. من الممكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر تساقط الشعر.

أمثلة حبوب منع الحمل ذات مؤشر الأندروجين المنخفض ما يلي:

  • ديسوجين
  • Ortho-Cept
  • أورثو سيكلن

توصي جمعية تساقط الشعر الأمريكية الأشخاص الذين لديهم مخاطر متزايدة لتساقط الشعر الوراثي باختيار نوع غير هرموني من وسائل منع الحمل المختلفة.

تساقط الشعر الكربي

أحد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، ويتسم عادة بتساقط مفرط وخفة منتشرة للشعر في جميع أجزاء فروة الرأس. ويحدث تساقط الشعر نتيجة دخول عدد كبير من بصيلات الشعر طور الانتهاء من المرحلة التي تتساقط فيها. ويصبح عدد كبير من بصيلات الشعر تالف ويتوقف عن إنتاج الشعر، بدلاً من الرجوع إلى طور النمو لإنتاج شعيرات جديدة. من الصعب ملاحظته في البداية إلى جانب الشعر الزائد في فرشاة الشعر أو في أثناء غسل الشعر. فعادة ما يكون تساقط الشعر موزعًا بالتساوي على فروة الرأس، من الممكن ان يتفاقم تساقط الشعر في بعض المناطق أو يكون أكثر وضوحًا. وتكون الحالة أكثر انتشاراً بين  النساء بصفة عامة.

تتضمن بعض الأسباب المحتملة ما يلي:

  • إجهاد شديد
  • الجراحة
  • الولادة
  • فقدان الوزن السريع
  • مشاكل الغدة الدرقية
  • بعض الأدوية

نقص التغذية.

يؤدي نقص التغذية إلى تساقط الشعر. يمكن أن يتسبب النظم الغذائية الشديدة الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من البروتين وبعض الفيتامينات ، مثل الحديد ، في تساقط الشعر بشكل مفرط. وعند التعرض لهذا النوع من تساقط الشعر يجب على الشخص مراجعة الطبيب لإجراء فحص دم للتحقق مما إذا كان يعاني من نقص غذائي يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر.

الثعلبة.

هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر فجأة. حيث يهاجم فيها الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، إلى جانب الأجزاء الصحية الأخرى من الجسم. وقد يتساقط الشعر من فروة الرأس ، وكذلك الحاجبين والرموش إلى قطع صغيرة.إذا كان الشخص يعاني من هذه الحالة ، فعليه مراجعة الطبيب. قد يصف الطبيب دواءً لمساعدة الشعر على النمو من جديد.

السعفة.

هي عدوى فطرية يمكن أن تسبب تساقط الشعر.ويوجد انواع مختلفة من الفطر السعفة على فروة الرأس ، أو سعفة الرأس ، يمكن أن تسبب مناطق صلعاء مؤقتة.

تشمل الأعراض:

  • بقعة صغيرة تكبر وتتسبب في ظهور بقع صلعاء متقشرة من الجلد
  • الشعر المتقصف الذي يتكسر بسهولة
  • بقع حمراء وحكة في الجلد في المناطق المصابة
  • ناز بثور على فروة الرأس
  • بقع تشبه الحلقة ، مع لون أحمر من الخارج وداخل الدائرة يتطابقان مع لون البشرة

إذا لم تلتئم السعفة من تلقاء نفسها ، فقد يصف الطبيب دواءً مضادًا للفطريات. بدلاً من ذلك ، قد يصفون مضادًا حيويًا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لفترة محدودة استخدمى رمز القسيمة : Fship للحصول على شحن مجانى على المجموعات 

0
    0
    سلة المشتريات