fbpx
قشرة الشعر عند الرضع

القشرة عند الرضع

القشرة عند الرضع تعد مشكلة شائعة بشكل مدهش قد يصعب على الآباء التعامل معها. في حين أن قشرة رأس الرضيع غير ضارة عادةً ، إلا أنها لا تزال تسبب القلق والضيق لكل من الوالدين والطفل. لحسن الحظ ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تخفيف المشكلة ومنع تكرارها.

أسباب القشرة عند الرضع

على الرغم من أن السبب الدقيق لقشرة الرأس عند الرضع لا يزال غير معروف في الغالب
يُعتقد أن الغدد الدهنية المفرطة النشاط في رصيف فروة الرأس تلعب دورًا رئيسيًا. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى جفاف الجلد والأكزيما والصدفية والتهاب الجلد الدهني وعدوى الخميرة.

أكثر أعراض قشرة الرأس شيوعًا هو التقشر المفرط لجلد فروة الرأس الذي قد يبدو أبيض أو أصفر اللون. قد تظهر هذه الرقائق أيضًا دهنية برائحة وتلتصق بالملابس أو ملاءات الأسرة إذا تركت دون علاج. يمكن أن تحدث الحكة أيضًا ولكنها قد تكون أكثر حدة عندما تنتج عن مشاكل جلدية ثانوية مثل تلك المذكورة أعلاه.

علاج القشرة عند الرضع

تبدأ إدارة قشرة الرأس بممارسات النظافة المناسبة بما في ذلك غسل شعر طفلك بانتظام (مرتين في الأسبوع على الأقل) بصابون خفيف ومضاد للحساسية وماء دافئ متبوعًا بشطفه بالماء البارد لتقليل الحكة أو التهيج. تجنب تمشيط شعر طفلك بالفرشاة أو تمشيطه بشدة لأن ذلك قد يزيد من تهيج فروة رأسه ؛ بدلاً من ذلك

اختر العناية اللطيفة مثل استخدام مشط واسع الأسنان بعد غسل الشعر بالشامبو وتكييفه. إذا أمكن ،
تجنب منتجات تصفيف الشعر مثل البخاخات أو المواد الهلامية لأنها يمكن أن تزيد من خطر انسداد المسام مما قد يؤدي إلى تهيج أو عدوى.

تختلف العلاجات تبعًا لشدة قشرة الرأس والسبب الكامن وراءها ؛ الشامبو المضاد للفطريات الذي يحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو سيكلوبيروكس أولامين قد يساعد في علاج الالتهابات الفطرية ، بينما يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات الموضعية (التي يصفها طبيبك) في علاج الحالات الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية التي تؤدي إلى قشرة الرأس.

إذا لم تتحسن قشرة رأس طفلك بالرعاية المنزلية أو استمرت في الانتشار بقوة خارج منطقة فروة الرأس ،
فقد يكون من المفيد استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك والذي سيكون قادرًا على تقديم المشورة بناءً على ظروفك الفردية بالإضافة إلى العلاجات المناسبة اعتمادًا على أي عدوى أو حالة مصاحبة موجودة في وقت الاستشارة.

قد يقترحون أيضًا منتجات بديلة مثل المستحضرات أو الكريمات إذا لزم الأمر للتخفيف المستهدف من الحكة والالتهاب الناجم عن أعراض تشبه الإكزيما أو الالتهابات الثانوية المصاحبة لقشرة رأس طفلك. للمزيد من المعلومات

القشرة عند الرضع
علاج القشرة عند الرضع

كيفية العناية بشعر طفلك

يحتاج الأطفال إلى العناية بمظهر شعرهم وترطيبه، ولكن دائما تسعى الأمهات الى استخدام منتجات مضمونة لشعر أطفالهن، لذلك قامت شركة سر الجمال اللبنانى مارولينا بتوفير افضل شامبو للأطفال للعناية بشعرهم ولطيف لفروة الرأس وبالأخص شامبو الأطفال الذي ينظف الشعر دون إتلافه بمواد كيميائية ضارة، إلى جانب ذلك، لا تضغطى على فروة رأسه اثاء غسله وتأكدي من أن شعره غير متشابك.

مميزات شامبو الشعر للأطفال ضد القشرة من مارولينا

  • شامبو وسائل استحمام الأطفال مثالي.
  •  ينظف ويلطف الشعر والبشرة وفروة الرأس.
  • مزيج فريد من المستخلصات الطبيعية التي تساعد على الترطيب ومنع فقدان الرطوبة 
  • خالٍ من البارابين لا دموع
  • آمن للاستخدام اليومي
  • مكون من الزيوت و العطور طبيعية مستخرجة من الطبيعة اللبنانية
  • صمم خصيصا للحفاظ على شعر و بشرة طفلك 
  • غني بالمرطبات و الزيوت الطبيعية  
  • لديه رائحة لطيفة منعشة، مثالي لجميع أنواع الشعر و البشرة 
  • ينظف ويلطف الشعر وفروة الرأس.

عد شامبو مارولينا الشامبو المرخص من وزارة الصحة الصحة المصرية, من أفضل الشامبوهات المخصصة للأطفال والمناسبة في الوقت ذاته لحديثي الولادة، فهو شامبو عشبي طبيعي 100٪، بفضل تركيبته المصممة خصيصًا لاستخدامه منذ الحمام، وقد تم اختبار هذا المنتج من قبل أطباء الجلد لتوفير شامبو آمن لبشرة طفلك الحساسة.
لطلب شامبو مارولينا لطفلك من هنا

العناية الوقائية من قشرة الرأس عند الرضع

على الرغم من أن قشرة الرأس قد لا يمكن تجنبها في بعض الأحيان ، إلا أن اتخاذ خطوات معينة يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية حدوثها عند الأطفال الصغار. علي سبيل المثال:

• اغسلي شعر الطفل بانتظام مرتين في الأسبوع بمنتجات لطيفة مخصصة للأطفال الرضع.

احرصي على عدم الإفراط في استخدام الشامبو لأن ذلك قد يهيج فروة الرأس. يجب أن تكون قطرتان أو ثلاث قطرات من الشامبو الخفيف كافية في معظم الحالات.

• تجنبي وضع أي مواد أخرى على فروة رأس الطفل مثل الزيوت والمستحضرات ما لم يصفها أخصائي رعاية صحية. قد تحتوي هذه المقابس على مسام وتؤدي إلى تفاقم المشكلة.

• تأكد من أن القبعات وأغطية الرأس مناسبة بشكل مريح ولكن ليست ضيقة للغاية لأن هذا قد يسبب أيضًا تهيج الجلد.

العلاجات المنزلية لقشرة الراس

بالإضافة إلى العلاجات الطبية ، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها في المنزل والتي قد تساعد في تهدئة حكة فروة الرأس المتقشرة بسبب قشرة الرأس قبل زيارة الطبيب:
تقليل الالتهاب من خلال التدليك المنتظم بزيت جوز الهند الدافئ في المناطق الساخنة حيث يوجد التهاب على رأس طفلك (تحقق دائمًا من المنطقة أولاً)
قم بتمشيط الرقائق الموجودة برفق قبل التنظيف بشامبو خالٍ من المواد العالية وتجنب الشامبو المعطر

استخدام كمادات باردة منقوعة في ماء بارد ممزوج بأوراق شاي البابونج ، توضع مباشرة على المناطق التي تعاني من أكبر قدر من الانزعاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لفترة محدودة استخدمى رمز القسيمة : Fship للحصول على شحن مجانى على المجموعات 

0
    0
    سلة المشتريات